الجمعة، 6 مايو 2011

قصة حياة أسامه بن لادن

1957 ولادة أسامة بن لادن

: ولادة أسامة بن لادن في الرياض بالمملكة العربية السعودية في كنف أسرة ثرية يمنية الأصل. والده – المقرب من العائلة المالكة - تزوج 22 امرأة أنجب منهن 53 أ و 57 طفلا حسب بعض المصادر. أسامة بدوره تزوج على الأقل من 5 نساء ولديه 23 ولدا على أقل تقدير.

 


1980 الانضمام إلى صفوف المجاهدين

 

 

بعد الغزو السوفياتي لأفغانستان التحق أسامة بن لادن بالمجاهدين للقتال إلى جانبهم. كما قام بجمع المال لصالحهم في السعودية وكان على صلة بالأمير تركي الفيصل قائد جهاز الاستخبارات السعودي.


1989 بن لادن على رأس "القاعدة"

 

بعد مقتل المرشد الروحي لبن لادن عبد الله يوسف العزام في بيشارو الباكستانية والذي كان يدير "مكتب الخدمات" المكلف بتدريب المتطوعين "للجهاد" والذي بدأ في العام 1988 تأسيس منظمة جديدة "القاعدة"، انتقلت قيادة المنظمتين بعد مقتل العزام إلى أسامة بن لادن.


1991 القطيعة مع السعودية

 

مع اندلاع حرب الخليج الثانية 1990/1991 تبدأ معركة أسامة بن لادن ضد الولايات المتحدة وقطيعته مع الرياض. فبعد الغزو العراقي للكويت رفض العاهل السعودي الملك فهد العون المقدم من بن لادن وسمح لواشنطن بنشر نصف مليون جندي أمريكي في السعودية، ما أثار موجة عارمة من الانتقادات في أوساط رجال دين المملكة.


1994 إسقاط الجنسية السعودية عن بن لادن

 

سحب الجنسية السعودية من أسامة بن لادن بعد مقتل سفير المملكة في باكستان في حادث اتهمت الرياض زعيم القاعدة بالتخطيط له. وكانت انتقادات زعيم القاعدة المعلنة لسياسة بلاده ازدادت حدتها منذ حرب الخليج في العام 1990. في العام 1994 لجأ بن لادن إلى السودان.

 


1996بن لادن يعلن الجهاد ضد الولايات المتحدة

 

أعلن أسامة بن لادن الجهاد ضد الولايات المتحدة ودعا إلى مهاجمة المصالح الأمريكية في العالم. في العام المذكور بدأ بن لادن بإقامة شبكة واسعة من الخلايا المسلحة في أنحاء مختلفة من العالم. ويذكر أن القاعدة كانت نفذت أولى هجماتها الإرهابية الكبرى في العام 1993 ضد مركز التجارة العالمي في نيويورك.


1998 الانتربول يصدر مذكرة توقيف دولية بحق بن لادنben laden new_2

 

: صدور أول مذكرة توقيف دولية عن الانتربول بحق بن لادن بناء على طلب من ليبيا التي أتهمته بالضلوع في مقتل عنصريين من الاستخبارات الألمانية على أراضيها في العام 1994 بعدها صدرت مذكرات توقيف دولية بناء على طلب إسبانيا والولايات المتحدة


1999 بن لادن على لائحة مطلوبي مكتب التحقيق الفدرالي

مكتب التحقيقات الفدرالي – أف بي أي – يضع بن لادن على قائمة الإرهابيين العشرة الأكثر خطورة في العالم. فالرجل متهم بالتحريض والعمل على قتل مواطنين أمريكيين خارج الولايات المتحدة ومتهم بالهجومين ضد سفارتي واشنطن في كينيا وتنزانيا في العام 1998 اللذين خلفا حوالي 200 ضحية. كما خصصت واشنطن 25 مليون دولار لكل من يقدم معلومات تؤدي إلى إلقاء القبض على زعيم القاعدة.


2001 بن لادن العدو رقم واحد للأمريكيين

بعد اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول الذي ذهب ضحيتها أكثر من 3 ألاف شخص تحول أسامة بن لادن إلى العدو رقم واحد للأمريكيين.

 

 


2007 شريط الفيديو الأخير

في السابع من سبتمبر/ أيلول من العام المذكور يظهر بن لادن للمرة الأخيرة في شريط فيديو يهاجم خلاله التدخل الأمريكي بالعراق ويبشر بفشله. بعد ذلك اكتفى زعيم القاعدة بالأشرطة الصوتية وآخرها كان في أكتوبر/ تشرين الأول 2010 هدد فيه فرنسا بعد صدور قانون منع البرقع في الأماكن العامة.

 


2011 مقتل أسامة بن لادن

في الثاني من مايو/ أيار أعلنت الولايات المتحدة نجاح قواتها بالتصفية الجسدية لزعيم تنظيم "القاعدة" الإرهابي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق