الأحد، 15 مايو 2011

جارديان: القذافي يدرس التنحي

القذافي

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية النقاب عن أن الزعيم الليبي معمر القذافي يفكر جديا في التخلي عن السلطة والرحيل بكرامة من الحياة السياسية في ليبيا حتى تتوقف غارات الناتو التي دمرت قوته، حتى لا يقع في أيدي الثوار فيواجه ما لا يحمد عقباه خاصة أنه ارتكب من المذابح ما تشيب له الولدان.

وقالت الصحيفة اليوم الأحد إن القذافي يخطط لانسحاب تدريجي من الحياة السياسية بحيث يضطلع في النهاية بدور رمزي (عراب)، بينما يتنامى دور المؤسسات، معربا عن أمله أن يؤدي ذلك إلى أن يجد حلف شمال الأطلسي (الناتو) سببا لإيقاف الغارات الجوية على طرابلس.

وأضاف مقربون من القذافي أنه يدرك أن دوره انتهى لكنه لن يهرب إلى فنزويلا، بل سينسحب إلى الظل "ويعيش بكرامة"، وانه قال إنه يريد أن يحيى مثل الإمبراطور الياباني أو فيديل كاسترو.

وقال المقربون "إنه يعلم ونحن نعلم أنه لا يملك أي مستقبل في ليبيا" ، وقال مسئول ثان :" ليس هناك شك في أن البلاد تحتاج إلى إصلاحات.. العديد من الإصلاحات".

وخلال الأسبوعين الماضيين، بدأت ترجح كفة الثوار في مصراتة وأجرى القذافي أول تغيير في الحرس منذ استيلائه على السلطة عام 1969.

وكان حلف شمال الأطلسي قد قصف مجددا مجمع القذافي في قلب طرابلس الجمعة الماضية، وبعد ساعات من ذلك خرج الديكتاتور للتهكم من الزعماء الأوروبيين الذين حاولوا اغتياله، وقال "أنا في مكان لا يمكنكم الوصول إليه"، وأوضح مستشاري القذافي أنه (القذافي) أصبح حذر جدا من الظهور على الكاميرا خشية أن ترسل إشارة يمكن أن تؤدي إلى معرفة مكانه.

وفي التسجيل الصوتي ندد القذافي بـ "العدوان الصليبي الجبان"، وضربات حلف الناتو على منزل الضيافة في شرقي البريقة التي قتل فيها 11 من الأئمة وإصابة أربعة آخرين.

من ناحية أخرى يجري إعداد مذكرة اعتقال دولية بحق القذافي، وكذلك قالت محكمة الجنايات الدولية إنها ستصدر مذكرات اعتقال بحق أحد أبناء القذافي ومدير جهاز مخابراته.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية جارديان: القذافي يدرس التنحي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق