الأحد، 31 أكتوبر 2010

ما هى أفضل وسيلة لمنع الحمل؟

سؤال : ما هى أفضل وسيلة لمنع الحمل؟

جواب : يجيب عن هذا السؤال الدكتور علاء الغنام أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب عين شمس 

ليس هناك ما يسمى الوسيلة المثالية لمنع الحمل فكل وسيلة لها مميزاتها وعيوبها والتى تختلف من سيدة إلى أخرى وإن كان اللولب هو أفضل الوسائل إلى الآن بالنسبة للأمان والأعراض الجانبية لأنه لا يؤثر نهائيا على الهرمونات ونسبة حدوث الحمل مع استخدامه ضعيفة جدا.

وإذا كانت السيدة السائلة تشكو من عدم الراحة من استخدام اللولب فيجب عليها الكشف فمن الممكن أن يكون اللولب فى وضع خاطىء، وذلك يمكن معرفته عن طريق السونار والذى من الضرورى إجراؤه بعد شهر من تركيب اللولب للتأكد من وضعه داخل الرحم.

أما بالنسبة للوسائل الأخرى للحمل فمنها الحبوب اليومية والإبر التى تعطى كل 3 أشهر ولكنها للأسف لا تخلو من الآثار السلبية بالنسبة لتأثيرها على الهرمونات، وهناك طريقه أخرى وهى الأقراص الموضعية التى توضع فى المهبل قبل الجماع وتعمل على منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، ولكن نسبة نجاح هذه الأقراص ليست كبيرة وكثيرا ما تفشل.

ومن الممكن أيضا استخدام الواقى الذكرى بالنسبة للزوج ويعتبر من الوسائل الجيدة لمنع الحمل والتى تجنب السيدة الآثار غير المستحبة لوسائل منع الحمل المختلفة، ولكن يجب الالتزام به واستخدامه عند كل جماع.

وهناك بعض السيدات يفضلن اعتماد طريقة فترة الأمان وبما أن هذه الطريقة أيضا لا تسبب أيا من الآثار السلبية للطرق الأخرى، ولكن نسبة فشلها كبيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق