الاثنين، 18 أكتوبر 2010

هل يستطيع المولود بخصية واحدة الإنجاب؟

سؤال : هل يستطيع المولود بخصية واحدة الإنجاب؟

جواب : يجيب على السؤال الدكتور مدحت عامر، أستاذ أمراض الذكورة والعقم بطب القاهرة

إذا كانت الخصية الأخرى سليمة وظيفيا، وذلك بعمل تحليل للسائل المنوى ويكون فى الحدود الطبيعية التى حددتها منظمة الصحة العالمية، فمن الممكن الإنجاب بخصية واحدة، وتتلخص المقاييس التى حددتها المنظمة فى الآتى، الكمية فى حدود 2 مليليتر أو أكثر العدد عشرون مليون حيوان منوى فى كل مليليتر، أما الحركة أو نشاط الحيوانات المنوية فيجب أن يكون 50% على الأقل يتحرك حركة أمامية درجة أو فى خلال الساعة الأولى من وقت تجميع العينة.

أما شكل الحيوانات المنوية، فيجب أن يكون 30% على الأقل ذو شكل طبيعى وليس به أى تشوهات، ويجب أيضا أن يكون 70% من الحيوانات المنوية بها حياة عند عمل اختبار الحيوية بغض النظر عما إذا كانت متحركة أم لا، مع عدم زيادة عدد كرات الدم البيضاء عن مليون واحد فى كل ملليلتر.

والمعروف أن نتائج تحليل السائل المنوى تختلف من وقت لآخر لنفس الشخص، ولذلك ينصح بإعادة التحليل فى خلال عدة أسابيع أو شهر.

ويشير الدكتور مدحت عامر إلى ضرورة إنزال الخصية المعلقة حتى وإن كانت الخصية الأخرى سليمة وأخذ القرار سريعا وعدم الانتظار عليها أكثر من ذلك، حيث إن معدل الإصابة بأورام الخصية أعلى بكثير كما أوردت الدراسات فى حالة الخصية المعلقة عن الخصية الموجودة بمكانها الطبيعى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق