الأحد، 26 أغسطس 2012

زلزال سان فرانسيسكو 1906

زلزال سان فرانسيسكو 1906

أكبر الكوارث الطبيعية في تاريخ الولايات المتحدة  تعرضت سان فرانسيسكو، في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، صباح يوم 18 أبريل 1906، إلى زلزال عنيف أدى إلى اندلاع حريق هائل. بدأت الحرائق إثر سقوط مواقد ومصابيح جراء الزلزال. دمر الزلزال أنابيب المياه، مما استحال على رجال الإطفاء مكافحة الحريق.
استمرت النار في الاشتعال قرابة الثلاثة أيام، حتى قرر رجال الإطفاء تفجير عدة أحياء بالديناميت لمنع انتشار النار في سائر المدينة. أسفر الحريق عن مقتل نحو 3 آلاف شخصا، وتدمير مئات المباني والمنازل. واضطرت السلطات المحلية بعد هذا الحريق إلى وضع شروط لاستخدام أنواع معينة من المصابيح والمواقد لتفادي تكرار ما حدث قدر الإمكان.

ان أحد الزلازل الكبرى التي ضربت مدينة سان فرانسيسكو وساحل شمال كاليفورنيا . قدرت شدة الزلزال بمقدار 7.9 درجة على مقياس درجة العزم، إلا أن بعض المصادر الأخرى تشير إلى أنه قد يصل إلى 8.25 درجة. اعتبر الزلزال والحرائق التي نتجت عنه أحد أكبر الكوارث الطبيعية في تاريخ الولايات المتحدة 

منظر لشارع ستوكتون من يونيون سكوير بعد زلزال سان فرانسيسكو.

 

اعتبر الزلزال والحرائق التي نتجت عنه أحد أكبر الكوارث الطبيعية في تاريخ الولايات المتحدة بالترافق مع إعصار غالفيستون عام 1900، وإعصار كاترينا عام 2005.
قدر عدد الضحايا الناتجة عن الزلزال والحرائق بما يقارب 3000 ضحية، وهي أكبر خسائر في الأرواح في أي كارثة طبيعية في تاريخ كاليفورنيا.

 

 ولقد وضعت المدينة مشروعا لجذب الصناعات والحياة إلى المدينة التي فقدت الآلاف. واليوم تزهو المدينة بموقعها السياحي الرائد ونجاحها الاقتصادي الكبير.

المصدر :  wikipedia

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق