الجمعة، 29 مارس 2013

قفاز ذكي يمكنه الكتابة في الهواء !!!

قفاز ذكي يمكنه الكتابة في الهواء !!!



كشف باحثون ألمان عن قفاز تكنولوجي يمكّن الأشخاص من الكتابة في الهواء.
القفاز "إير رايتر" يستخدم نظام يمكّنه من فهم ما يكتبه الشخص في الهواء من خلال مراقبة وضع يد المستخدم وتحركاتها، وفقاً لما ذكر صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وذكر الباحثون أن القفاز الذكي يمكن استخدامه في كتابة الرسائل الإلكترونية والنصوص، وأشارت "كريستوف أما"، طالبة الدكتوراه والمطورة للنظام بمعهد "كارلسروه" التكنولوجي بألمانيا، أشارت إلى أن القفاز يمكن استخدامه في كتابة الرسائل في الهواء دون الحاجة لأدوات أخرى، مضيفة أن التكنولوجيا المبتكرة يمكن نسجها في الملابس لتستخدم في أي مكان.

وتقوم مستشعرات الحركة بالقفاز بتسجيل حركات اليد، ثم يقوم نظام برمجة بمطابقة الحركات مع الحروف والإشارات ليترجمها بعد ذلك إلى نص، وتستطيع المستشعرات معرفة ما إذا كان المستخدم يكتب فعلياً أم يحرك يديه بشكل طبيعي، حيث تقوم المستشعرات بتجاهل كافة الحركات غير الشبيهة بالكتابة مثل الطهي والغسيل والحياكة.

ويستطيع النظام التعرف على جمل كاملة مكتوبة بالحروف الإنكليزية (كابيتول)، وحالياً يملك 8 آلاف كلمة في ذاكرته يمكنه التعرف عليها، وأضافت "كريستوف أما" أن النظام يملك معدل خطأ 11% لكن مع تكيفه مع أسلوب كتابة الشخص المستخدم تنخفض النسبة إلى 3% فقط.

وقد ساعد "أما" في تطوير فكرتها، حصولها على جائزة بحثية من "غوغل" قيمتها 81 ألف دولار (303.7 ألف ريال سعودي)، وتأمل أن يساعد ذلك، إلى جانب نظارة "غوغل" الذكية، في التخلص من الحاجة لحمل أجهزة في اليد.
حالياً يعمل العلماء على تحسين نظام الكتابة الخاصة بالقفاز وعلى تصغير حجم مكوناته بما يجعله أكثر سهولة في الارتداء وقابلاً للانتشار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق