الأحد، 30 سبتمبر 2012

بالصور: مكيفات الهواء في العصور ما قبل الميلاد

في عصور ما قبل الميلاد كان هذا الاختراع البيئي والعملي الجدير بالاهتمام، ففي تلك العصور استخدمت تقنية خاصة للحفاظ على الموارد البيئية واستثمارها بحاجات الحياة اليومية دون استخدام أي طاقة اضافية! انها بيوت الثلج أو “ثلاجات عصور ما قبل الميلاد”، و هي بيوت يتم حفظ الثلج فيها لفترة طويلة تصل في بعض الأحيان الى من الشتاء إلى الشتاء الذي يليه تقريبا كما هو. وتشير الدلائل التاريخية أن الفرس قديما “إيران حاليا” هم أصحاب السبق في هذا الاكتشاف و أن بيوت الثلج ظهرت لأول مرة في بلاد فارس ومن ثم انتقلت الى العديد من مناطق العالم كالدول الاسكندنافية و أمريكا. تعرفوا معنا على ثلاجات ما قبل الميلاد في هذا الموضوع المفصل. الصورة التالية لأحد تلك الثلاجات التي لا تزال صامدة حتى اليوم.


بيوت الثلج عبارة عن غرف تحت الأرض بناها الانسان بالقرب من مصادر الثلج الطبيعية مثل برك المياه العذبة وتختلف هذه البيوت عن بعضها في درجة العزل. ففي الشتاء يتم نقل الثلج من مصادره الى بيوت الثلج و يتم عزله باستخدام بعض المواد الأولية كالقش ونشارة الخشب ويبقى الثلج في صورته الصلبة لعدة شهور قد تصل الى الشتاء القادم كما ذكرنا في مقدمة هذا الموضوع, ويستخدم هذا الثلج بصورة رئيسية لحفظ الأغذية القابلة للفساد والخضروات الموسمية ولتبريد السوائل كالمياه في فصل الصيف. تكون قاعدة بيوت الثلج مخروطية مع قناة للتصريف للتخلص من الماء الناتج عن ذوبان الثلوج. المخطط التالي يوضح آلية تخزين الثلج في بيوت الثلج.

أول تسجيل تاريخي لبيوت الثلج كان من بلاد فارس في مخطوطة يعود تاريخها لعام 1700 قبل الميلاد و يطلق عليه في اللغة الفارسة اسم “يخجال Yakhchal” و قد كانت تجارة الثلج رائجة في الحضارة الفارسية و كان الثلج في القاع يباع بسعر أعلى من الثلج في الأعلى بل أنه عرف عن الفارسيين القدماء تحضيرهم لحلويات مجمدة (تشبة البوظة العربية القديمة في عصرنا الحالي) وكانت تحضر باضافة عصير الرمان الى الثلج أو تجميد الماء بعض اضافة نكهة الزعفران أو الفواكه اليه.

و قد عرف عن الاسكندر المقدوني في الفترة الممتدة منذ 300 عام قبل الميلاد عن تخزينه للثلج في حفر تم حفرها خصيصا لهذا الهدف. صورة لأحد بيوت الثلج التي بينت منذ عدة قرون في كرمان في ايران حاليا.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق