الاثنين، 4 يونيو 2012

1.3 مليون يورو لغلاف أغلى قصة في العالم

اشترى أحد عشاق "تاتان"، القصة المصورة الأغلى في العالم مع غلاف "تاتان في أميركا"، الذي صممه ايرجيه العام 1932، بسعر قياسي تجاوز 1,3 مليون يورو خلال مزاد مكرس لهذا المؤلف نظمته دار "ارتكوريال".

وأوضحت ناطقة باسم الدار أن "العمل بيع بسعر مليون و338 ألفا و509 يورو (مع العمولة) إلى شخص طلب عدم الكشف عن هويته". أما المالك السابق، الذي طلب أيضاً عدم الكشف عن هويته، فكان قد اشترى العمل في 2008 بسعر 764218 يورو.

وهذا الغلاف الذي رسمه ايرجيه بقلم اللباد والغواش الملون أنجزه للنسخة الأولى من ألبوم "تان تان في أميركا" الصادر عن دار "بوتي فينتييم"، وصدر مجددا عن دار "اوجيو" في 1934 وعن دار "كاستيرمان" في 1935.

ولم تكن دار المزادات قد قدرت سعر هذا العمل قبل طرحه للبيع، لكنها كانت تأمل أن يتجاوز المليون يورو. وقالت دار المزادات إن "هذا العمل التاريخي يتجاوز حدود الفن التاسع ليدخل التراث العالمي".

ويظهر الغلاف المراسل الشاب يرتدي لباس رعاة البقر الأميركيين مع سروال طويل وقبعة ستيتسون وقميص بمربعات ووشاح أحمر وهو يأكل من مقلاةـ فيما كلبه الوفي "ميلو" عند قدميه يلتهم عظمة. ووراءهما يقف ثلاثة هنود يعتمرون الريش وهم مسلحون بفؤوس ويحضرون لكمين. ومع أن قصة العمل تدور بين ناطحات السحاب والسيارات في المدينة أبقى ايرجيه على صورة الغرب الأميركي على الغلاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق