الجمعة، 3 ديسمبر 2010

موسوعة الأدباء العرب (ثروت أباظه)

ثروت أباظه

هو روائي و أديب ومؤلف مرموق

من مواليد 15/7/1927 محافظة الشرقية ، و حاصل علي ليسانس حقوق من جامعة القاهرة عام 1950 وهو من أسرة أدبية قدمت للأدب العربي عمالقة من الأدباء علي رأسهم والده الأديب "دسوقي أباظة" و عمه الشاعر "عزيز أباظة" و عمه الكاتب الكبير "فكري أباظة" .

بدأ حياته الأدبية في سن مبكرة حيث بدأ يكتب وهو لا يزال في السادسة عشر من عمره ، واتجه إلي كتابة القصة القصيرة والتمثيلية الإذاعية ، وبدأ اسمه يتردد في الإذاعة مؤلفا إذاعيا ، ثم اتجه إلي القصة الطويلة فكتب أول قصصه " ابن عمار " و هي قصة تاريخية ، قررتها وزارة التربية والتعليم لتدرس في مدارسها ،كما كتب مسرحية بعنوان " الحياة لنا ".

فاز بجائزة الدولة التشجيعية عن رواية " هارب من الأيام " ، التي تصف جو القرية بما فيها من شر ، وخير ، وحب ، وطمع عام 1959 .

كما كتب أكثر من أربعين تمثلية إذاعية ، وأربعين قصة قصيرة ، و( 27 ) رواية طويلة .
من أهم مؤلفاته الأدبية :-

( ثم تشرق الشمس - الضباب - شيء من الخوف - جذور في الهواء - أوقات خادعة - طائر في العنق - قصر علي النيل - أحلام في الظهيرة - بريق في السحاب ) - عين رئيسا القسم الأدبي والثقافي بجريدة الأهرام - كما اختير عضوا بمجلس الشورى ، ثم وكيلا لمجلس الشورى الأوسمة والنياشين الحائز عليها :- - وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي ، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولي - جائزة الدولة التقديرية عام  1983

حمل مجموعة روايات ثروت أباظه من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق